أسامة غنيم: عقوبة الإيقاف بسبب المنشطات تمتد إلى 4 سنوات وقد تصل إلى الشطب

 

أسامة غنيم: عقوبة الإيقاف بسبب المنشطات تمتد إلى 4 سنوات وقد تصل إلى الشطب
رمضان صبحي

أسامة غنيم: آلية عمل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وإجراءات التعامل مع الأندية


كشف أسامة غنيم، المدير التنفيذي السابق للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، عن آلية عمل المنظمة بالتعاون مع الاتحاد المصري لكرة القدم والأندية، وذلك بعد أزمة رمضان صبحي، لاعب بيراميدز، الأخيرة التي شهدت إيقافه بشكل مؤقت. تم ذلك في انتظار جلسة استماع مع اللاعب للتحقيق فيما نسب إليه من تلاعب في إحدى عينات التحليل الخاصة بالمنشطات.


تصريحات غنيم حول تسريب المعلومات


خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباحكو رياضة"، المذاع عبر إذاعة الشباب والرياضة وتقدمه الإعلامية نجلاء حلمي، قال غنيم: "لا يجب تسريب أي معلومة تخص اسم اللاعب أو صاحب العينة من قبل اتحاد الكرة قبل صدور القرار الرسمي من المنظمة. هذا الأمر يسبب لغطًا وحيرة بسبب كثرة التصريحات المتضاربة. كان يجب أن تخطر المنظمة الأندية مباشرة قبل اتحاد الكرة، ولا يجب الإعلان عن اسم أو هوية اللاعب تلفزيونيًا".


ضرورة تثقيف المجتمع الرياضي


أشار غنيم إلى أن المجتمع المصري يفتقر إلى الثقافة الكاملة بشأن ملف مكافحة المنشطات. وأكد على ضرورة تثقيف اللاعبين والأجهزة الفنية من خلال برامج توعوية أو عبر الاستوديوهات التحليلية. وأضاف: "رئيس اتحاد الكرة وقع في خطأ كبير بالكشف عن اسم اللاعب، مما يعد تشهيرًا. الكشف عن اسم اللاعب يؤثر سلبًا على مستقبله الرياضي وأسهمه في بورصة اللاعبين".


إجراءات أخذ العينات


وأضاف غنيم: "لا يجب أخذ عينة جديدة من لاعب مكملة للعينة الأولى. العينة الجديدة تؤخذ كإجراء منفصل، وهذا قرار من المنظمة وليس بناءً على طلب اللاعب. تؤخذ العينة الأخرى في وقت غير معلوم للاعب وناديه إذا كان اللاعب ما زال يمارس الرياضة. إذا قرر اللاعب اعتزال كرة القدم لا تطبق عليه العقوبة، ولكنه لا يستطيع العمل في الوسط الكروي إلا بعد انقضاء العقوبة. إذا قرر العودة من الاعتزال مستقبلاً، تؤخذ منه عينة جديدة قبل المشاركة بـ 6 أشهر".


عقوبات اللاعبين


أكد خبير المنشطات أن عقوبة أي لاعب في حال إثبات إدانته هي الإيقاف لمدة 4 سنوات. وفي حال تكرار هذه الواقعة، يتم إيقافه لمدة 4 سنوات أخرى. إذا تكررت الواقعة للمرة الثالثة، يتم شطب اللاعب نهائيًا ومنعه من ممارسة أي وظيفة تتعلق بالرياضة.


بهذا يكون أسامة غنيم قد وضح الإجراءات والمعايير التي تتبعها المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، مؤكدًا على ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات وتثقيف المجتمع الرياضي بشكل أفضل لمكافحة هذه الظاهرة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-