هل تعود أزمة حسام وصلاح في المنتخب بسبب الغفوة أم التجاهل؟

 

حسام حسن محمد صلاح

بعد نهاية بطولة كأس عاصمة مصر، التي أُقيمت في القاهرة بمشاركة منتخبات مصر المضيفة، وكرواتيا، وتونس، ونيوزيلندا، خرج حسام حسن، المدير الفني الجديد للمنتخب المصري، بتصريحات تتعلق بأداء الفريق الوطني بعد البطولة.


انتهت المسابقة بتتويج كرواتيا باللقب بعد فوزها في المباراة النهائية على المنتخب المصري بنتيجة 4-2. وقد شهدت البطولة غياب عدد من النجوم، بما في ذلك محمد صلاح، قائد المنتخب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي الحالي.


حسام حسن "العميد"، أشار إلى عدة نقاط بعد الخسارة في المباراة النهائية. ومن بين النقاط التي تطرق إليها حسام حسن كانت الغيابات التي أثرت على أداء منتخب مصر، إلا أنه لم يشير مباشرة إلى اسم قائد الفريق، محمد صلاح، على الرغم من أنه يُعد من أهم اللاعبين في تشكيلة المنتخب المصري.


خلال ظهوره في برنامج "أون تايم سبورتس 1"، أشار حسام حسن، المدير الفني الجديد للمنتخب المصري، إلى غياب العديد من اللاعبين الأساسيين بسبب الإصابات. وأكد حسام حسن أن غياب أحمد سيد زيزو وإمام عاشور بعد الإصابة، بالإضافة إلى غياب محمد الشناوي ولاعبين آخرين كان من المفترض أن يكونوا خارج قائمة المصابين، سيؤثر بشكل كبير على أداء الفريق. وأشار حسام حسن إلى أهمية عودة زيزو وإمام والشناوي ورمضان صبحي للتشكيلة الأساسية.


هذا التصريح أثار الجدل، خاصة في ظل التوتر الذي كان قائمًا بين حسام حسن ومحمد صلاح في وقت سابق، وخصوصًا خلال بطولة كأس أمم أفريقيا "كوت ديفوار 2023". حيث انتقد حسام حسن تصرفات محمد صلاح وخروجه من معسكر منتخب مصر خلال البطولة بسبب الإصابة.


بطولة كأس أمم أفريقيا شهدت إصابة محمد صلاح في العضلة الخلفية خلال مباراة منتخب مصر ضد منتخب غانا في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات. وأظهرت الفحوصات الطبية عدم قدرة اللاعب المصري على المشاركة في المباريات.


تسببت المفاجأة التي أثارت غضب حسام حسن في طلب نادي ليفربول عودة محمد صلاح للنادي للحصول على العلاج فيما يبدو أنها طلبت الاتحاد المصري لكرة القدم. عبّر "العميد" عن استيائه من هذا الموقف خلال ظهوره على شاشة "إم بي سي مصر".


في كلمته، أكد حسام حسن أن محمد صلاح، بكل قيمته الكبيرة، كان ينبغي أن يظل مع منتخب مصر لدعمه نفسيًا ومعنويًا، حيث سيؤثر ذلك على المنافسين في البطولة وسيثير القلق لديهم بشأن إمكانية مشاركته في أي لقاء. وأضاف حسن أن صلاح، من بين أفضل اللاعبين الذين حققوا إنجازات خارج مصر، لكن منتخب مصر له أهمية كبيرة وهو خط أحمر؛ إذا كان غير قادر على المشاركة والمساهمة فنيًا، يجب أن يلعب دورًا آخر من الناحية المعنوية.


وختم حسن حديثه بالتعبير عن رفضه لفكرة عودة صلاح حتى في حالة وصول المنتخب المصري إلى المباراة النهائية، مشددًا على أنه لن يوافق على ذلك حتى لو خسر المنتخب المباراة النهائية.


تسببت تصريحات حسام حسن في بداية حالة من التوتر في العلاقة بينه وبين محمد صلاح، وذلك بعدما تولى "العميد" مسؤولية الفنية للمنتخب الوطني الأول، بعد إقالة المدرب البرتغالي روي فيتوريا بسبب الإقصاء المخيب من بطولة كأس أمم أفريقيا على يد منتخب الكونغو الديمقراطية في دور الـ16.


وبعد مرور حوالي شهرين على تلك التصريحات، أعلن حسام حسن قائمة المنتخب الوطني المختارة للمشاركة في البطولة الودية، حيث جاء اسم محمد صلاح في مقدمة المرشحين. أكد المدير الفني أنه لن يسمح لأي لاعب بالخروج من القائمة، وهو تصريح أُدلى للرد على التكهنات بشأن احتمالية غياب صلاح بسبب عدم اكتمال جاهزيته، حسب تصريحات رسمية من المدير الفني لنادي ليفربول يورجن كلوب، الذي أكد أن اللاعب ليس جاهزًا بنسبة 100%.


تصريح يورجن كلوب جاء قبل المواجهة التي جمعت ليفربول بفريق سبارتا براج التشيكي في ذهاب دور الـ16 من بطولة الدوري الأوروبي، حيث أشار كلوب إلى أن محمد صلاح انضم إلى التدريبات قبل هذه المباراة بيومين فقط، وذلك وفقًا لما أعلنه النادي.


وبدأت الخطوات الرسمية تتشكل خصوصًا عندما أكد يورجن كلوب أنه ليس لديه السلطة في استبعاد محمد صلاح من قائمة المنتخب، مؤكدًا: "الأمر ليس بيدي، فنحن لسنا الجهة المعنية بالقرارات الفعلية، وهذا ما يُناقش في الجهات الإدارية الأخرى".


وفيما يتعلق باتحاد الكرة، فقد كشف إيهاب الكومي عضو مجلس الإدارة عن نقطة أثارت الجدل خلال مقابلته التلفزيونية عبر شاشة "ETC"، حيث أشار قائلاً: "حاول إبراهيم حسن مدير المنتخب التواصل مع محمد صلاح، ولكن للأسف لم يكن قادرًا على الاتصال به".


أوضح المتحدث الرسمي: "تلقى نادي ليفربول خطابًا يفيد بأن محمد صلاح ما زال يتابع عمليات التأهيل، وهناك تنسيق جيد بين الجهاز الفني للمنتخب ونادي ليفربول، لكن لم يحدث أي اتصال مباشر بين جهاز المنتخب واللاعب نفسه".


وجاء الرد الرسمي بعد ذلك من إبراهيم حسن، عندما أعلن جهاز المنتخب أسماء اللاعبين المختارين والغيابات، وكان من ضمن الغيابات اسم محمد صلاح. وأوضح مدير المنتخب في المؤتمر الصحفي أن الجهاز الفني لم يُستبعد صلاح، بل طلب منه بشكل رسمي عدم التواجد في الفترة الحالية والاستمرار في التأهيل.


وأضاف إبراهيم حسن أن محمد صلاح شخصيًا يعتبر نفسه غير جاهز بدنيًا، ويرغب في البقاء مع نادي ليفربول، ولذلك فإنهم لن يضيفوا اسمه إلى القائمة دون موافقته.


وخلال الفترة الماضية، خاض صلاح أربع مباريات مع ليفربول، بمشاركته كأساسي واحتياطي، حيث شارك كبديل في مباراتي سبارتا براج ومانشستر سيتي، وشارك كأساسي في مباراتي سبارتا براج ومانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-