عودة أحمد رفعت إلى الحياة: تنفس طبيعي بعد عشرة أيام، واستئناف الأكل والحركة

 

أحمد رفعت

بعد مرور عشرة أيام من التوتر والقلق، التي أمضاها في غيبوبة بعد إغماءة مفاجئة على أرض الملعب، نجح أحمد رفعت، لاعب فريق فيوتشر، في استعادة وعيه والاستجابة لجهود الأطباء بعد سقوطه في مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري في الحادي عشر من مارس.


كانت ليلة عودة رفعت إلى الحياة مليئة بالأمل، حيث تنفس اللاعب بشكل طبيعي لأول مرة منذ دخوله المستشفى، وشعر محبوه وزملاؤه والجماهير بالارتياح، متمنين له الشفاء العاجل.

في الساعات الأولى من عملية التعافي، شارك الدكتور أحمد عيد، رئيس الجهاز الطبي في نادي فيوتشر، بالتفاصيل الطبية الإيجابية حول حالة رفعت. وكشف الطبيب أن اللاعب استعاد وعيه بالكامل بعد الإغماءة التي تعرض لها في الدقيقة 88 من المباراة، وأنه تم رفع أجهزة التنفس الصناعي عنه. وأوضح أن حالة اللاعب الآن مستقرة، وأنه يعاني فقط من بعض المشاكل في الرئة والكلى.


وفي تصريحاته التلفزيونية، أشار الدكتور عيد إلى أن رفعت بدأ يتحرك ويأكل، وأن خروجه من المستشفى سيتم وفقًا لحالته الصحية الكلوية. ورغم تحسن الحالة العامة، فإنه لم يتم التأكيد بعد على إمكانية عودته لممارسة كرة القدم مرة أخرى.


شوبير: إنجاز غير مسبوق


في تصريحاته عبر برنامجه "ملعب أون تايم"، أكد الإعلامي أحمد شوبير أن حالة أحمد رفعت تحسنت بشكل ملحوظ، حيث تم نقله إلى غرفة مجاورة مجهزة بالكامل بعد تأكد من تحسن حالته وبداية استجابته.


وأوضح شوبير أنه تم فصل جهاز التنفس الصناعي يوم أمس، واستبداله بجهاز "صغير"، لكن اليوم تم فصل هذا الجهاز تمامًا، وأصبح اللاعب بلا أي أجهزة تنفس صناعي.


وأشار إلى أنه من المتوقع في الأيام القادمة نقل اللاعب إلى أحد مستشفيات القاهرة، وذلك نتيجة لتحسن حالته بشكل ملحوظ وواضح.


وأكد شوبير أن الكلى بدأت في الاستجابة للغسيل التنشيطي الذي أجري لللاعب، مع تحسن ملحوظ في حالة الرئة، وثبات في حالته العامة.


وختم بالقول: "ما حدث مع أحمد رفعت إنجاز غير مسبوق بكل المقاييس".

ماذا حدث على أرض الملعب؟

كشف الدكتور أحمد عيد، الطبيب في فريق مودرن فيوتشر، عن الأحداث التي جرت خلال عملية إنقاذ أحمد رفعت بعد سقوطه خلال مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري.


وأفاد عيد خلال مقابلة على برنامج "الهدف" على قناة "أون تايم سبورتس 2" قائلاً: "عندما دخلت إلى الملعب وجدت أحمد يتنفس بصعوبة وكان نبضه غير موجود، فبدأت على الفور عملية الإنعاش، ولكن الظروف لم تكن ملائمة بما فيه الكفاية، ولم يستطع المسعف المرافق سماعي بسبب الضوضاء والازدحام بسبب قلق اللاعبين على زميلهم".


وأضاف الطبيب: "كانت الأمور معقدة للغاية، فقررنا نقل اللاعب على الفور إلى سيارة الإسعاف لتوفير الظروف المناسبة للعمل، وبدأنا عملية الإنقاذ داخل السيارة بعد دقيقة واحدة فقط".


وتابع: "لقد واجهنا تحديات كثيرة خلال العملية، لكن بفضل جهود الفريق الطبي والمسعفين، نجحنا في استعادة وعي اللاعب وتوفير الرعاية اللازمة له".


هل يعود أحمد رفعت للملاعب؟.. إجابة مثيرة للتساؤلات


أبدى الدكتور أحمد عيد، خلال مقابلته التلفزيونية على فضائية "أون تايم سبورتس 2"، قلقًا بشأن عودة أحمد رفعت لممارسة كرة القدم، معتبرًا أن السؤال مبكر للغاية.


وأشار إلى أنه لا يمكن لأي طبيب أن يؤكد إمكانية عودة اللاعب للمشاركة في مباريات كرة القدم مرة أخرى، موضحًا أن الأمر سيتوقف على شفائه الكامل واستعادة حالته الصحية بالكامل.


وأختم قائلاً: "سيتم تحديد ما إذا كان بإمكان أحمد رفعت العودة للملاعب بعد تماثله للشفاء بشكل كامل وعودة نفسه لطبيعته".




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-