رسميا : انسحاب اتحاد العاصمة يؤدي إلى تأهل نهضة بركان لمواجهة الزمالك في نهائي الكونفدرالية

 

رسميا : انسحاب اتحاد العاصمة يؤدي إلى تأهل نهضة بركان لمواجهة الزمالك في نهائي الكونفدرالية
رسميا انسحاب اتحاد العاصمة


قرر نادي اتحاد العاصمة الجزائري الانسحاب من مباراة الإياب في نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية ضد نهضة بركان المغربي، وكان من المقرر أن يلعب اتحاد العاصمة حاليًا ضد نهضة بركان في إياب نصف النهائي.


أفادت قناة الرياضية المغربية وصحيفة الشروق الجزائرية بأن اتحاد العاصمة قد وصل إلى ملعب المباراة لكنه قرر عدم المشاركة، احتجاجًا على ما وقع في مباراة الذهاب ورفض نهضة بركان اللعب بسبب مشكلة القمصان.


وصل اتحاد العاصمة إلى المغرب وإلى الملعب بشكل طبيعي، لكن لاعبيه رفضوا اللعب بسبب إصرار نهضة بركان على ارتداء قمصان تحمل خريطة المغرب التي تشمل الصحراء الغربية، حسبما ذكرت صحيفة الشروق.


بعد رفض اتحاد العاصمة المشاركة، دخل فريق نهضة بركان الملعب لتحية الجماهير ثم غادر، وتبعهم اتحاد العاصمة مغادرًا الملعب إلى فندق الإقامة، مؤكدًا عدم إقامة المباراة.


وأكدت قناة الرياضية المغربية تأهل نهضة بركان للنهائي لمواجهة الزمالك، وقد قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) اعتبار اتحاد العاصمة خاسرًا بنتيجة 3-0 أمام نهضة بركان في مباراة الذهاب، وتم رفع القضية إلى لجنة التأديب للنظر في فرض عقوبات إضافية على النادي الجزائري.


ماذا حدث ؟


تم إلغاء مباراة اتحاد العاصمة الجزائري مع نهضة بركان المغربي بسبب استمرار الخلاف حول قمصان الفريق المغربي، والذي بدأ عند وصولهم إلى الجزائر. الأزمة تفاقمت يوم الجمعة عندما صادرت السلطات الجزائرية قمصان نهضة بركان لأنها تحتوي على خريطة المغرب كاملةً.


قدم الفريق الجزائري قمصانًا بديلة لا تحمل خريطة المغرب كالقمصان الرسمية، وأجرى الفريق المغربي عمليات الإحماء وأعلن تشكيله، لكن لاعبيه لم يشاركوا في المباراة لعدم توفر القمصان الرسمية التي جاءوا بها من المغرب.


وفقًا لما ذكرته "عربيكا نيوز"، أبلغ الحكم الفريقين بإلغاء المباراة قبل انطلاقها بوقت قصير بسبب عدم حل الخلاف، ودخل لاعبو اتحاد العاصمة إلى الملعب في التاسعة مساءً - الموعد المحدد للمباراة - دون لاعبي الفريق المغربي أو الحكام.


بعد عشر دقائق، بدأ لاعبو اتحاد العاصمة بتحية الجماهير في استاد 5 جويليه وأجروا عمليات الإحماء.


سبب الصراع بين إتحاد العاصمة ونهضة بركان
سبب الصراع بين إتحاد العاصمة ونهضة بركان


القصة الكاملة لمشكلة فريقي إتحاد العاصمة ونهضة بركان


نشبت أزمة بين نادي نهضة بركان المغربي والسلطات الجزائرية عقب احتجاز بعثة النادي المغربي في مطار الجزائر، ووفقًا لموقع "هيسبورت" المغربي، صادرت السلطات الجزائرية أمتعة البعثة فور وصولها للمطار لأن قمصان الفريق تحمل خريطة المغرب كاملة.


وبقيت بعثة الفريق في مطار هواري بومدين لحوالي 10 ساعات. وأصر مسؤولو نهضة بركان على خوض المباراة بقمصانهم التي تحمل خريطة المغرب، بعد تلقيهم وعدًا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بحل الأزمة مع السلطات الجزائرية.


مصدر من كاف أكد لـ"عربيكا نيوز" أن لجنة المسابقات ومنظمي المباراة لا يرون أي مخالفة في قمصان نهضة بركان التي تحمل علم المغرب.


وأضاف: "طلبنا من وزارة الرياضة الجزائرية التدخل لحل الأزمة مع السلطات الجزائرية لإمكانية إقامة المباراة، خصوصًا أن القمصان البديلة لنهضة بركان تحمل العلم ذاته".


وأعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد الإفريقي (كاف) قبل ساعات من المباراة، أحقية نهضة بركان في ارتداء قمصانهم الرسمية في مباراة الكونفدرالية ضد اتحاد العاصمة. ومع ذلك، لم يحدث ذلك، واستمرت الأزمة في انتظار القرار النهائي من كاف بشأن المباراة.


سبب الصراع بين إتحاد العاصمة ونهضة بركان


وبدأ الصراع بين المغرب والجزائر بسبب الصحراء الغربية منذ 1976، حيث تعتبر المغرب الصحراء الغربية أرضا مغربية، فيما تدعم الجزائر جبهة البوليساريو الانفصالية باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب، ولا زال الصراع السياسي مشتعلا بين المغرب والجزائر في هذا الصدد منذ فترة طويلة.


أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بيانا حول إلغاء مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ضد نهضة بركان المغربي في ذهاب نصف نهائي الكونفدرالية.


وجاء بيان كاف عبر الموقع الرسمي:


"لم تلعب مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، بين نادي اتحاد الجزائر ونادي نهضة بركان المغربي، الأحد 21 أبريل 2024، في الجزائر العاصمة، مثلما كان مُقررا، وستُحال القضية على الهيئات المختصة، تعتذر "كاف" عن أي إزعاج لحق برُعاتنا وشرُكائنا التلفزيونيين والجماهير".


وقال مصدر من كاف لـ "عربيكا نيوز" في وقت سابق: "ألغينا مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان لعدم امتثال الاتحاد الجزائري لقرارنا بالإفراج عن قمصان الفريق المغربي".


وأضاف "كاف أيضا رفض الطعن المقدم من الاتحاد الجزائري على قرار لجنة المسابقات بشرعية قمصان نهضة بركان، وبالتالي ألغيت المباراة".


وأكمل "سنحول القرار للجنة الانضباط والتي ستنظر في العقوبات على اتحاد العاصمة والاتحاد الجزائري لعدم تسهيل إجراءات إقامة المباراة".


وعلم "عربيكا نيوز" أن القرار المنتظر سيكون اعتماد خسارة اتحاد العاصمة بنتيجة 3-0 اعتباريا.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-