تعهد أبو عبيدة بمواصلة القتال ضد إسرائيل: تصعيد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة

 

تعهد أبو عبيدة بمواصلة القتال ضد إسرائيل: تصعيد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة
أبو عبيدة


أبو عبيدة اتهم الحكومة الإسرائيلية بالتسويف في التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى، مدعيًا أنها "تعرقل جهود الوسطاء لتحقيق وقف إطلاق النار، وتمارس التضليل والخداع على شعبها بشأن هذه القضية".


وأعلن المتحدث باسم كتائب القسام: "نعلمكم أن سيناريو رون آراد قد يكون الأرجح للتكرار مع أبنائكم في غزة".


وتابع أبو عبيدة: "المسؤولية الآن تقع على عاتق الجمهور الإسرائيلي المعني، ولكن في ظرف حرج ومحفوف بالمخاطر. ولطالما كنا أكثر صدقًا ووضوحًا من حكوماتكم عبر التاريخ".


في الأثناء، نفذت إسرائيل ضربات على مناطق متفرقة في قطاع غزة يوم الثلاثاء، في قصف هو الأعنف منذ أسابيع، خاصةً في شمال القطاع حيث كان الجيش الإسرائيلي قد خفض تواجده سابقًا.


وسجلت التقارير غارات جوية وقصف مدفعي في مناطق وسط وجنوب القطاع، وأفاد شهود عيان بأن القصف استمر دون توقف تقريبًا.


وفي إسرائيل، حيث تم إغلاق المؤسسات الحكومية والتجارية بمناسبة عيد الفصح اليهودي، انطلقت صفارات الإنذار نتيجة إطلاق صواريخ على الحدود الجنوبية لإسرائيل، دون ورود أنباء عن وقوع ضحايا.


وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي، الحليفة لحماس، مسؤوليتها عن الهجمات الصاروخية التي استهدفت مستوطنة سديروت وكيبوتس نيرعام، مما يشير إلى قدرة الفصائل الفلسطينية المسلحة على القيام بالهجمات حتى بعد 200 يوم من الحرب التي دمرت مساحات واسعة من القطاع وتسببت في تشريد حوالي 2.3 مليون من سكانه.


وأصدرت إسرائيل أوامر بإجلاء جديد في بيت لاهيا شمال غزة، وصفت المنطقة بأنها "منطقة قتال خطيرة"، وفقًا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.


ما هي كتائب القسام؟


"كتائب عز الدين القسام" هي الجناح العسكري لحركة حماس.


بعد تأسيسها في الثمانينات، اتخذت حماس مسارًا مزدوجًا يتمثل في الكفاح المسلح ضد إسرائيل بقيادة جناحها العسكري، وتنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية.


وشاركت الحركة في العملية السياسية الفلسطينية منذ عام 2005، عندما انسحبت إسرائيل من غزة، وفازت في الانتخابات التشريعية عام 2006، ثم عززت سيطرتها في غزة في العام التالي بإزاحة حركة فتح المنافسة، بقيادة الرئيس محمود عباس.


ومنذ ذلك الحين، نفذ المسلحون في غزة عددًا من الهجمات.


تصريحات أبو عبيدة حول سيناريو 'رون آراد' تثير اهتمامًا


من هو روان آراد؟


تم تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لأبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، يوم الثلاثاء، والتي تحدث فيها عن سيناريو الجندي الإسرائيلي رون آراد.


روان آراد
صورة غير مؤرخة قدمتها أخبار القناة العاشرة الإسرائيلية في 13 يوليو 2008، يظهر ملّاح سلاح الجو الإسرائيلي رون أراد أثناء احتجازه



وأفاد أبو عبيدة في خطابه: "نود إعلامكم بأن سيناريو رون آراد قد يكون الأرجح للتكرار مع أبنائكم (الرهائن لدى حماس من هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول) في غزة.."



رون أراد كان طيارًا في سلاح الجو الإسرائيلي، تحطمت طائرته الحربية في لبنان عام 1986، وقد أسرته ميليشيا أمل الشيعية المحلية ثم سُلم لاحقًا إلى حزب الله الذي تدعمه إيران.



يُشار إلى أن الرسالة المصورة لأبو عبيدة هي الأولى له منذ أكثر من ستة أسابيع، وقد صدرت بمناسبة اليوم المئتين للحرب بين إسرائيل وحماس. وقد تناولت موضوعات عدة، أبرزها التركيز على الضربة الإيرانية الموجهة ضد إسرائيل.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-