إيران تقرر حظر بث مسلسل الحشاشين المصري وتوضيح أسبابه

 

إيران تقرر حظر بث مسلسل الحشاشين المصري وتوضيح أسبابه
إيران تحظر مسلسل الحشاشين

أعلنت إيران عن حظر بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين"، الذي يستند إلى تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، متهمة إياه بتقديم "تشويهات" تاريخية، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية يوم الأحد.


يروي المسلسل قصة حسن بن الصباح، مؤسس طائفة الحشاشين في القرن الحادي عشر، والذي وُلد في بلاد فارس وأسس جماعة من الشيعة الإسماعيلية النزارية، وهي أقلية مسلمة صغيرة.


المسلسل، المكون من 30 حلقة والذي بُث لأول مرة في مارس خلال شهر رمضان، حظي بنجاح كبير في الشرق الأوسط وسرعان ما أصبح من أكثر المسلسلات مشاهدة بين الإيرانيين.


وفقاً لوكالة فرنس برس، قررت إيران حظر بث المسلسل على "جميع المنصات المحلية"، معتبرة أنه يحتوي على "تشويهات تاريخية عديدة" وأنه "أُنتج بنهج سياسي متحيز"، بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن مهدي سيفي، المسؤول في التلفزيون.


وذكرت الوكالة أن المسلسل يقدم "صورة زائفة عن الإيرانيين" ويسعى إلى ربطهم بـ"مولد الإرهاب"، وفقاً لخبراء.


وأشارت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إلى أن المسلسل هو "مثال على تحريف الحقيقة وتزييفها".


وتُعرف القصة بأن حسن الصباح غادر مصر في أوائل القرن الحادي عشر واستقر في قلعة ألموت، وهي اليوم موقع سياحي في شمال إيران، حيث درب مقاتلين نفذوا اغتيالات سياسية خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر.


وقد ألهمت القصص المتعلقة بحسن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية عبر السنين.


حزر مسلسل الحشاشين في ايران
حزر مسلسل الحشاشين في ايران


الحشاشين والإخوان: عن ثنائية القتل والتطرف الديني 

بالتزامن مع عرض المسلسل الرمضاني المصري "الحشاشين"، بدت التشابهات واضحة بين المنهج الفكري لجماعة "الإخوان" وطائفة الحشاشين، أخطر الحركات السرية خلال القرن الحادي عشر. 

في هذا المقال، نلقي نظرة على ما يجمع الإخوان والحشاشين، وكيف أصبح القتل عقيدة في تلك الجماعات المتطرفة. 

ماذا يجمع الإخوان والحشاشين؟ 

طائفة الحشاشين، قائدها الحسن بن صباح، والمعروف عن تلك الطائفة أنها أرهبت أوروبا والشرق في القرون الوسطى، ودخلوا في عداء مع المسلمين والمسيحيين على حد سواء، وقتلوا رموزهم باغتيالات كانت الأدق والأكثر ذكاء في التاريخ. 

من ناحية أخرى، يعتبر تنظيم الإخوان الذي تأسس عام 1928، أبرز التنظيمات المتشددة التي تتستر وراء الدين في العصر الحديث، والأكثر تمددا وتوسعا حول العالم، ويعد أول من أسس لفكر إباحة استخدام القوة والسلاح والقتل إن لزم الأمر في سبيل الوصول إلى السلطة. 

يقدم الكاتب والقانوني المصري المنشق عن الإخوان، ثروت الخرباوي، أوجه التشابهة بين جماعة الإخوان وطائفة الحشاشين كالتالي: 

  1. العمل السري: يتفق التنظيمان على مبدأ العمل السري، والتخفي داخل المجتمعات وتجنيد الأعوان سرا. 
  2. شرعنة العنف: وضع قيادات الإخوان وخاصة مؤسس التنظيم الأول سيد قطب إطارا فكريا لشرعنة العنف والتطرف يتفق إلى حد كبير مع منهج الصباح. 
  3. العمل المسلح: تتفق الجماعتان على العمل المسلح ضد الحكام والمؤسسات، كما يعملان على تحقيق مفهوم الخلافة القائمة على هدم الأوطان وتلاشي الحدود. 
  4. السمع والطاعة: يدير قيادات الإخوان الجماعة بشكل مركزي ويلزمون العناصر بالقرارات الفوقية. 
  5. التقية: يستخدم الإخوان كما الحشاشون مفهوم التقية للتخفي وتغطية أنشطتهم السرية. 
 

العنف في نهج الإخوان 

تبنت جماعة الإخوان الإرهابية العنف والقتل والاغتيالات منهجا رئيسيا منذ ظهورها في العام 1928 على يد مؤسسها حسن البنا. يقول الباحث المصري المختص بالإسلام السياسي والإرهاب، أحمد سلطان: 

"رغم أن جماعة الإخوان قد عرفت نفسها منذ نشأتها على أنها حركة اجتماعية ودعوية إلا أنها قد مارست العنف ودشنت الجهاز السري الخاص بها لتنفيذ عملياتها الإرهابية والاغتيالات السياسية." 

هجوم إخواني 

تثير أحداث المسلسل المصري حالة واسعة من الجدل منذ بداية عرضه في رمضان. وبشكل لافت، هاجمت قيادات الإخوان المسلسل واتهمته بتزييف الواقع. 

ويثير المسلسل حالة من الاستفزاز لقيادات الإخوان، فهل يكون ذلك نتيجة للتشابهات الواضحة في منهجهم وأفكارهم؟ 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-