كيف يحسم الأهلي تأهله لنصف نهائي الدوري الأفريقي أمام سيمبا

 

حسين الشحات

الأهلي هو حامل لقب الدوري الإفريقي لكرة القدم، ويسعى للحفاظ على اللقب والتأهل إلى نصف النهائي على حساب سيمبا التنزاني، الذي يعتبر من أقوى الفرق في القارة.


 وتعادل الأهلي مع سيمبا بهدفين لكل منهما في مباراة الذهاب التي أقيمت في تنزانيا يوم الجمعة الماضي، وسيلتقيان مجددا في مباراة الإياب التي ستقام غدا على ستاد القاهرة.


ويترقب النادي الأهلي، مواجهة مثيرة، مساء غدًا الثلاثاء، أمام سيمبا التنزاني، في لقاء الإياب للدور ربع النهائي من بطولة الدوري الأفريقي، في نسخته الأولى، في لقاء يقام على استاد القاهرة الدولي.


وينتظر الأهلي المباراة بعد انتهاء لقاء الذهاب أمام سيمبا في تنزانيا ، بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ليترقب الفريقان الحسم في لقاء الإياب.


ويستضيف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي نظيره سيمبا التنزاني على استاد القاهرة الدولي، في إياب الدور ربع النهائي من بطولة الدوري الأفريقي، والتي ستقام في تمام الساعة الخامسة من مساء غدًا الثلاثاء.


وهناك ثلاث سيناريوهات محتملة تحسم تأهل الأهلي إلى نصف نهائي البطولة، وهي:


  • الفوز بأي نتيجة: هذا هو أسهل سيناريو للأهلي، فإذا فاز بأي نتيجة على سيمبا في مباراة الإياب، فسوف يضمن التأهل بمجموع المباراتين. 


  • يمكن أن يحسم الأهلي التأهل بقاعدة الهدف خارج الأرض بهدفين، حال تعادله في المباراة بهدف لمثله أو التعادل بين الفريقين سلبيًا بدون أهداف، وهو ما يجعل النتيجة النهائية في مجموع المباراتين تعادل الفريقين، أوالتعادل بثلاثة أهداف أو أكثر لكل فريق: هذا هو ثاني سيناريو محتمل لتأهل الأهلي، فإذا تعادلا بثلاثة أهداف أو أكثر لكل منهما في مباراة الإياب، فسوف يتأهل الأهلي بفضل قاعدة الأهداف خارج الأرض. وسجل الأهلي هدفين في مباراة الذهاب في تنزانيا، وستكون هذه الأهداف مؤثرة في حالة التعادل.


  • يمكن لضربات الترجيح أيضًا أن تحسم تأهل الأهلي للدور نصف النهائي من البطولة، في حالة تكرار التعادل بهدفين لمثلهما في لقاء الإياب وهي نفس نتيجة الذهاب، مما يجعل الفريقان يلجأن لضربات الترجيح التي يمكن أن تبتسم لصالح الأهلي، وسيتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لحسم المتأهل. والأهلي يمتلك حارس مرمى مميز، وهو محمد الشناوي، ويمكنه التألق في حالة الحاجة إلى ركلات الترجيح. كما أن الأهلي يتمتع بخبرة كبيرة في هذه المواقف، فقد فاز بركلات الترجيح في نهائي الدوري الإفريقي عام 2017 أمام الترجي التونسي.


وبهذا نكون قد استعرضنا ثلاث سيناريوهات تحسم تأهل الأهلي لنصف نهائي الدوري الإفريقي أمام سيمبا، ونتمنى للأهلي التوفيق والفوز بالبطولة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-