كيفية إنشاء مدونة مجانية وربح المال من خلال التدوين



في هذه المقالة، سنتعرف معاً على خطوات إنشاء مدونة مجانية على Blogger التابعة لشركة Google وسنتعرف أيضاً على كيفية ربح المال من خلال التدوين دون استثمار أي مبلغ في المدونة. نظرًا لأنه خيار مجاني، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت لكسب المال لكن كن على يقين ستحمد الله لأنك قمت بالأمر الآن.

المدونة هي في الأساس موقع ويب يتم تحديثه بانتظام من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص. التدوين يعد أحد أفضل الطرق لربح المال عبر الإنترنت. Blogger.com هي خدمة تقدمها Google لإنشاء مدونة مجاناً، والتي تعتبر من بين أكثر منصات التدوين استخدامًا حول العالم. هناك العديد من البدائل الجيدة الأخرى مثل WordPress و Tumblr وما إلى ذلك، وهناك العديد من الأشخاص الذين جعلوا التدوين مهنتهم الرئيسية وكسبوا مبلغًا جيدًا من المال.

 أود أن أشارككم بعض الأمثلة لأشجعك على الغوص في هذا المشروع:

  • SmartPassiveIncome - "بات فلين" هو رائد أعمال أمريكي ومدون وناشر بودكاست اشتهر بمدونته وبودكاست Smart Passive Income، حيث يكسب حوالي 150 ألف دولار شَهْرِيًّا في المتوسط من مدونته والبودكاستات الخاصة به.
  • Digital Inspiration - Tech Tips, Tutorials & How-to Guides الملقب بالإلهام الرقمي - "أميت أغاروال" هو مدون تقني رائد، منذ ما يقرب العقد من الزمان، كان أميت يكتب في Digital Inspiration، وتقول بعض المصادر انه قد يكسب ما بين 40 ألف دولار إلى 45 ألف دولار شَهْرِيًّا، وتشتهر مدونته الرقمية بإلهامها بدروس البرامج التعليمية، الزائرون الأساسيون لموقع الإلهام الرقمي هم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند.
  • ShoutMeLoud - Become Your Own Boss - "هارشا أغاروال" هي مدون مشهور آخر في الهند يكتب عن المدونات ويربح المال عبر الإنترنت. تكسب حوالي 35000 دولار شَهْرِيًّا من مدونتها ShoutMeLoud.
  • http://Missmalini.com - السيدة ماليني هي أفضل مدوّن في الهند، وهي تكتب في المقام الأول عن بوليوود، وتكسب حوالي 30000 دولار شَهْرِيًّا. إنها مصدر إلهام كبير للعديد من الإناث الهنديات في مجال التدوين.

نعم هؤلاء الأشخاص هم أجانب وليسوا بعرب ولكن هذا لا يمنعك من العمل وإتباع خطواتهم والربح من خلال التدوين.

أعدك أنك لن تتمكن من كسب هذا القدر الكبير من المال بسهولة (ومع ذلك فمن الممكن إذا عملت بجد) لأن الأشخاص المذكورين أعلاه قد أمضوا سنوات من العمل الشاق للوصول إلى ما هم عليه الآن.

أؤكد لك أنه يمكنك كسب دخل لائق لإدارة حياتك من خلال المدونات، وكل ما تحتاجه هو الصبر.

شاهد أيضا: إنشاء مدونة | بلوجر أم ووردبريس من هو الأفضل لك

لمعلوماتك، هذه مقالة مكونة من 3000 كلمة تحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة، لذلك إن كنت لا تمتلك الوقت الكافي لقراءتها كلها، فأنصحك بوضع إشارة مرجعية على هذه الصفحة لزيارتها لاحقًا.

1. اختر التخصص الرئيسي لمدونتك

التخصص هو أهم شىء في التدوين، ويمكنك تحديد أي تخصص تريده ولكن تأكد من أنك على استعداد للعمل فيه. فقط اسأل نفسك سؤالين بعد اختيار التخصص.

  • هل يمكنني العمل بحماس في هذا التخصص؟
  • هل هذا التخصص يمتلك جمهورا كبيرا؟
    إذا كانت إجاباتك إيجابية، فأنت جاهز للانتقال إلى الخطوة التالية، ويمكنك أن تأخذ وقتك في اتخاذ القرار لأن هذه هي أهم خطوة على الإطلاق.

2. اختر اسم لمدونتك

يجب أن يكون اسم المدونة يشرح ويدور حول موضوع مدونتك ويجب أن يكون من السهل تذكره، وأهم شيء هو أنه يجب أن يكون فريدًا مثل اسم بريدك الإلكتروني. yourblogname.blogspot.com. سيكون هذا هو عنوان URL لمدونتك في البداية، سيكون نطاقًا فرعيًا لـBlogger.com. وفي وقت لاحق يمكنك شراء وإعداد اسم نطاق خاص لمدونتك، مثل http://yourblogname.com. تأكد من أن اسم مدونتك فريد حتى لا تقع في مشكل عدم توفر اسم نطاق.

إقتراح لإسم نطاق مدونتك

أنا شخصياً أوصيك بشراء اسم نطاق مخصص لمدونتك، لكن هذا الأمر يبقى اختياري تمامًا، حتى نبقي على خطة 0 إستثمار.

في Blogspot، ستتلقى نطاقًا فرعيًا مثل dzntic1.blogspot.com مملوكًا من قبل Google ولا يمكنك نقل مدونتك إلى أي مكان ولكن عند شراء اسم نطاق خاص بك، مثل https://www.arabicax.com/، يمكنك تحويله كيفما تشاء بسهولة إلى منصات أخرى مثل WordPress وأيضًا لن تفقد زوار موقعك الحاليين.

على أي حال، يجب عليك شراء اسم نطاق خاص بمجرد أن تبدأ في ربح المال من خلال التدوين في مدونتك، ولا تقم بإستبدال النطاق المجاني blogspot بإسم نطاقك الخاص في بداية مشوار عملك في blogger حتى وإن اشتريته مسبقاً، فقط انتظر لبضعة أشهر قبل إضافة اسم النطاق الخاص بك إلى مدونتك لأسباب تتعلق بتحسين السيو، وقد تتساءل لماذا، سأشرح هذا في قسم تحسين محركات البحث السيو في الأسفل.

3. إنشاء مدونة مجانية في Blogspot / blogger

اتبع هذا الشرح التعليمي خطوة بخطوة لإنشاء مدونتك الخاصة و المجانية في Blogger.com - Create a unique and beautiful blog easily. وإنشاء أول مقالة في مدونتك.

  • أدخل عنوان المدونة وعنوان URL الخاص بـ Blogspot

عنوان المدونة هو اسم مدونتك الذي سيظهر في رأس مدونتك، وعنوان URL هو نطاق فرعي لـ Blogger.com - Create a unique and beautiful blog easily.، يجب أن يكون بأحرف صغيرة دون مسافات، ويمكنك بعد ذلك تحديد أي شكل قالب للمدونة، على سبيل المثال اسم مدونتك هو صيانة السيارات، يجب أن يكون العنوان وعنوان URL على هذا الشكل "مدونة تصليح السيارات" و My Car Repair Blog.

إنشاء مقالتك الأولى على Blogger

بمجرد الانتهاء من الخطوة 2، ستتم إعادة توجيهك إلى لوحة تحكم blogger. قم باختيار منشور جديد لكتابة أول مقالة لك في المدونة.


قم بكتابة عنوان المنشور ونص المقالة وقم بتنسيق نمط منشور المقالة الخاص بك.

يعد عنوان المقالة مُهِمًّا جِدًّا، فهو يحمل وزنًا أكبر من أي نصا آخر في الصفحة من حيث تحسين محركات البحث ( السيو )، وسأقوم مستقبلاً بعمل مقالات أشرح فيها السيو، بمشيئة الله لذا يرجى محاولة تضمين في العنوان جميع الكلمات الرئيسية المهمة التي قد يبحث عنها المستخدمون في جوجل، وابدأ في كتابة مقالتك في منطقة كتابة المحتوى واستخدم خيارات التنسيق الموجودة أعلى منطقة كتابة المحتوى.

انشر المقالة في المدونة

انقر فوق زر النشر (Publish) الموازي لمربع نص العنوان. مبروك!، لقد قمت بـ إنشاء مدونة مجانية خاصة بك ونشرت مقالتك الأولى فيها. يمكنك عرض مدونتك والمقالات الخاصة بها عن طريق إدخال عنوانك URL في شريط العناوين (yourblogname.blogspot.com - العنوان الذي قمت باختياره في الخطوة 2).

جلب الزوار لمدونتك

هذا هو أصعب جزء في حياة المدون، ولن تعرف مدى نجاح مقالاتك حتى تشاهد الناس تأتي و تزور مدونتك، وبالنسبة إلى جلب الزوار لمدونتك، فإن المحتوى الجيد وحده لا يكفي.

كيف يمكنك جلب الزوار لمدونتك؟

وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر Facebook و Twitter لهم مكانة عالية في جلب الزيارات و الترافيك لمدونتك، وعليك إنشاء صفحة لمدونتك على Facebook و Twitter، وهناك نوعان من الترويج يمكنك القيام بهما على صفحتك على Facebook و Twitter.

  1. التسويق العضوي - ادعُ جميع أفراد عائلتك وأصدقائك للإعجاب بصفحتك ومتابعتها.
  2. التسويق المدفوع - روّج لصفحتك بإعلانات Facebook.

فيسبوك

Facebook هو المصدر الثابت لحركة مرور العديد من الناشرين، والشيء الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار هو تفاعل المستخدمين.

بغض النظر عن المحتوى الذي تقدمه في صفحتك، فإن الأمر لا يهم ما عليك التركيز عليه هو يجب أن تحافظ على تفاعل صفحتك عن طريق نشر الكثير من المحتوى الذي يزيد من تفاعل المستخدمين والذي يمكن أن يكون صورًا أو مقاطع فيديو أو رسائل بدلاً من نشر روابط لمقالك فقط.

لا يهم عدد الإعجابات في صفحتك على Facebook إذا لم يتم الحفاظ على تفاعل المستخدمين عن طريق نشر محتوى بطريقة منتظمة.

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك 3000 إعجاب في صفحتك، و قمت بنشر صورة عليها.

ما الذي سيحدث بعد ذلك؟

هل تعتقد أن Facebook سيرسل صورتك لتظهر في موجز أخبار حسابات هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 3000 شخص؟ إن كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ.

هناك شيء يسمى بخوارزمية موجز الأخبار، وهذه الخوارزمية تقوم بتصنيف المشاركات بناءً على اهتمام المستخدم، وستكون هناك آلاف المشاركات في قائمة الانتظار لموجز الأخبار الخاص بمستخدم معين، لذا فإن توصيل منشورك إلى جميع مستخدمي الصفحة يكاد يكون صعبا، وهذا هو السبب في أنني أؤكد على أهمية تفاعل المستخدمين، وإذا قضيت مزيدًا من الوقت في المشاركة على صفحتك، فسيكون للمنشورات المستقبلية فرص أفضل للظهور في موجز أخبار المستخدمين الذين يتابعونك من الممكن الذين لا يتابعونك أيضاً.

تويتر

Twitter هو بديل جيد للفيسبوك. الـHashtags تلعب دورًا رئيسيًا في Twitter، وإذا كنت تنشر محتوى سريع الانتشار مع الـHashtags المناسبة، فستحصل على وصول جيد بغض النظر عن متابعيك، ولكن لا تعتمد فقط على Twitter لأنه لا يمتلك قدرات إيصال كبيرة، على عكس Facebook.

تحسين محرك البحث (SEO)

تحسين محركات البحث هي تقنية تُستخدم لتحسين نتائج ترتيب موقع إلكتروني في محركات البحث مثل Google و Bing و Yandex وما إلى ذلك، ويعد الترافيك القادم من حركة مرور محركات البحث أحسن ترافيك مجاني مربح يمكنك الحصول عليه على الإطلاق، وهذا هو المكان الذي يعاني فيه كل مدون، لذا دعني أخبرك بنظرة عامة بسيطة عن كيفية تصنيف محرك البحث لمواقع الويب.

يصنف محرك البحث صفحات الويب بناءً على عاملين:

  1. السمعة
  2. الأهمية

كل هذه العوامل مهمة، وفي بعض الأحيان "الأهمية" لن تشكل عاملاً للتصنيف عندما يكون موقعك أو مدونتك جديدة حيث لن تكون لها أي سمعة.

السمعة

كيف يعرف محرك البحث ما إذا كانت صفحة الويب ذات سمعة جيدة أو لا؟ هناك العديد من الأشياء التي تثبت و تكشف سمعة موقع ويب معين، ويعتبر تصنيف الصفحة أهم عامل يستخدم لمعرفة السمعة ويتم احتسابه بناءً على الروابط الخلفية لمدونتك (backlinks). بعبارات بسيطة، يتم قياس السمعة من خلال حساب عدد مواقع الويب التي تتحدث عن موقع الويب الخاص بك من خلال ربط عناوين URL تشير نحو مدونتك.

الأهمية

أهمية الموضوع هو في الأساس معرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يتمتع بثقة وسط المستخدم الذي بحث عنه، فلنفترض أن المستخدم يبحث عن "تطبيقات الأندرويد"، وهنا تحلل إشارة الأهمية ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على محتوى كافٍ متعلق بالموضوع ومع ذلك، تحتل السمعة المرتبة الأولى ثم تأتي إشارة الأهمية بالموضوع.

سمعة اسم نطاق Blogspot

كما قلت في الأعلى عند إنشاء مدونة مجانية عليك الإحتفاظ بها في النطاق الفرعي لـ Blogger.com - Create a unique and beautiful blog easily. لبعض الوقت، لأن Blogger.com - Create a unique and beautiful blog easily. يتمتع بدومين اثورتي عالي (سمعة في محركات البحث) وبهذا فأنت تمتلك فرصة أكبر للحصول على ترتيب أعلى في Google بدون الكثير من الجهود، وإذا ركزت أكثر على إنشاء محتوى عالي الجودة، فمن السهل أن تحصل على مرتبة عالية في Google.

صدقني، يمكنك بسهولة ترتيب الكلمات الرئيسية ذات منافسة كبيرة إذا اتبعت هذه الحيلة.

كن على علم بالمحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر والمحتوى الغير قانوني، وإلا فسيقوم Blogger بحظر حسابك إذا رأوا أنك متورط في انتهاك لشروطهم وأحكامهم.

بعد بضعة أشهر من إنشاء مدونة مجانية، يمكنك ربط اسم نطاق خاص بك بمدونتك ونقل مدونتك إلى http://yourblogname.com (إعادة توجيه 301). ,ستعمل هذه العملية على نقل جميع نتائج السيو الخاصة بمدونتك (رتبة الصفحة، دومين اثورتي) من نطاقك القديم المجاني إلى اسم نطاقك المدفوع الجديد، لذلك قد لا تفقد زوار موقعك وترتيبك في محرك البحث.

الإحالة

الإحالة هي توجيه المستخدمين من مواقع ويب ثانوية نحو مدونتك، ويمكنك أن تطلب من عائلتك وأصدقائك الذين لديهم مدونتهم الخاصة الارتباط بمدونتك مما قد يؤدي إلى زيادة حركة المرور، ويمكنك أيضًا الكتابة إلى المدونين مالكي مواقع الويب الآخرين لربط صفحتك بالمحتوى ذي الصلة بهم.

دعنا ننتقل إلى الخطوة الأخيرة وتحقيق الدخل من خلال Adsense "ربح المال من خلال التدوين".

تحقيق الدخل من مدونتك - ربح المال من خلال التدوين

يمكنك ربح المال من خلال التدوين في مدونتك المجانية باستخدام عدة طرق أبرزها:

  1. الإعلانات
  2. التسويق بالعمولة

هناك خياران متاحان للحصول على إعلانات لمدونتك، الأول هو الاختيار من بين مجموعة واسعة من برامج ناشري الإعلانات التابعة لجهات خارجية مثل Google Adsense وما إلى ذلك. والثاني هو الحصول على إعلانات مباشرة، ومن الصعب حقًا الحصول على إعلانات مباشرة عند بدء مدونة جديدة، لذلك سوف نختار الخيار الأول وهو برامج ناشري الإعلانات.

يعد Google Adsense  من أفضل برامج ناشري الإعلانات لتفعيل الإعلانات في مدونتك و ربح المال من خلال التدوين، وأوصي بـ Google Adsense حيث أنه الأفضل.

جوجل ادسنس

كما قلت سابقًا، يعد Google Adsense أفضل طريقة لـ ربح المال من خلال التدوين كل هذا عن طريق وضع الإعلانات في مدونتك ولكن للقيام بذلك، يجب أن يكون لديك حساب Adsense مفعل، والحصول على الموافقة على حساب Adsense الخاص بك عن طريق مدونة blogspot ويعد أمر سهل إلى حد ما عند مقارنة الموافقة من خلال اسم نطاق مدفوع.

لا تنسى أن مدونتك يجب أن يكون عمرها 6 أشهر للتقديم وطلب الحصول على حساب Adsense، ولا توجد قيود في عدد من البلدان على المدة التي عليك فيها الإنتظار لطلب القبول ولكن غالبية الدول لديها تقييد لمدة 6 أشهر، ولذلك يجب أن تستغل فترة الستة أشهر هذه لتطوير مدونتك وإنشاء محتوى جيد و فريد وبعد ذلك يمكنك التقدم بطلب للحصول على حساب Adsense.

انقر فوق علامة التبويب "الأرباح" في لوحة تحكم blogspot / blogger للتسجيل. املأ النموذج وأرسله. قد تستغرق عملية الموافقة أسبوعاً كامل.

ستتمكن من رؤية خيار لعرض الإعلانات في علامة تبويب الأرباح بلوحة تحكم blogger بمجرد الموافقة على حسابك Adsense. قم بتبديلها إلى "تشغيل" لعرض الإعلانات على مدونتك.

بعبارات بسيطة، كلما نقر المستخدم على إعلان في مدونتك، كلما حصلت على أموال، وهناك الكثير من العوامل الأخرى التي قد تؤثر على أرباحك المحتملة، وسنغطي بعض تقنيات تحسين Adsense الرئيسية في القسم التالي، فيرجى قراءة شروط وأحكام Adsense بشكل صحيح، حيث انه مدرج فيها إذا قمت بالنقر فوق إعلانك الخاص، فقد يتم حظرك وستتم إعادة أرباحك إلى المعلن.

يمكنك تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم Adsense الخاصة بك للتحقق من أرباح Adsense. سيتم الدفع لك في حسابك المصرفي بمجرد وصولك إلى حد الدفع البالغ 100 دولار أمريكي أو 70 يورو.

بعض مصطلحات AdSense التي يجب أن تعرفها قبل أن ننتقل إلى استراتيجيات التحسين:

تكلفة النقرة (CPC)

تحدد تكلفة النقرة المبلغ الذي يتم دفعه لك مقابل كل نقرة على أحد إعلاناتك. بصفة عامة يعد AdSense شبكة إعلان تدفع لك مقابل النقرات، لذا فإن أرباحك تعتمد إلى حد كبير على تكلفة النقرة، وتكلفة النقرة (CPC) تعمل بشكل عشوائي، وتختلف من إعلان لآخر. تؤثر المواقع الجغرافية على تكلفة النقرة بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، تتمتع الدول الأمريكية بتكلفة نقرة أعلى من الدول الإفريقية. تخصص التقنية مثلاً له تكلفة نقرة أكبر من تخصص الطبخ.

مرات الظهور (Impressions)

يمثل الظهور إعلانًا واحدًا يتم عرضه. إذا تمت مشاهدة إعلانك من قبل 1000 شخص، يُقال أن لديك 1000 ظهور. تذكر أن مرات الظهور تختلف عن مشاهدات الصفحة (page views). يمكن أن يكون لديك وحدتان إعلانيتان أو أكثر في صفحة واحدة. لذا فإن عرض الصفحة يساوي 3 مرات الظهور (بافتراض أن لديك 3 وحدات إعلانية موضوعة في الصفحة).

العائد لكل ألف ظهور (RPM)

يمكنك تحديد معنى هذا الخيار من اسمه حيث يمثل الأرباح المحققة من ألف ظهور. يمثل Page RPM الإيرادات التي تم الحصول عليها مقابل 1000 صفحة تم مشاهدتها.

معدل النقرات (CTR)

معدل النقرات هي نسبة مئوية لعدد النقرات التي تم عملها على عدد مرات الظهور التي تم تقديمها. يتم حساب نسبة معدل النقرات كالتالي، عدد النقرات على الإعلان مقسومًا على عدد مرات عرض الصفحة أو الوحدة الإعلانية.

أفضل تقنيات تحسين Google AdSense

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على أرباحك مثل التخصص، والموقع الجغرافي، ودومين اثورتي اسم النطاق وما إلى ذلك، ويجب عليك تحسين وحداتك الإعلانية لتحقيق أقصى استفادة من AdSense.

  1. لا يوجد حد لعدد الوحدات الإعلانية التي يمكنك إضافتها على الصفحة، لكن AdSense يقيد تحميل الوحدات الإعلانية إذا لم يكن لديك محتوى كافٍ، وإذا كان لديك مقال مكون من 4000 كلمة، فيمكنك وضع 6 إلى 8 إعلانات فيه. لذلك، ضع عددًا معقولًا من الإعلانات وفقًا لمقدار المحتوى لديك.
  2. جرب دائمًا الشرائح الإعلانية عن طريق تغيير الوحدات الإعلانية "Display ads-الإعلانات الصوريّة" و"In-feed ads/الإعلانات ضمن الخلاصة" و"In-article ads/الإعلانات داخل المقالة" و"Multiplex ads/إعلانات متعددة" لمعرفة الوحدات الإعلانية التي تقدم أداءً أفضل.
  3. تميل وحدة "In-article ads/الإعلانات داخل المقالة" إلى الحصول على تكلفة نقرة عالية، وتميل وحدة "Display ads-الإعلانات الصوريّة" إلى الحصول على نسبة نقر إلى ظهور عالية، ويمكنك تحديد الخيار المناسب لك فقط بعد إجراء تجارب متعددة، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى استخدام كليهما في أماكن مختلفة.
  4. ضع الإعلانات حيث يقضي زوار موقعك الكثير من الوقت، فعلى سبيل المثال، يقضي الزوار الكثير من الوقت في منطقة المحتوى، لذلك يجب عليك تضمين الإعلانات بين المحتوى.
  5. الموقع الجغرافي للزائر مهم جدا. ركز أكثر على جذب زوار من دول لها نسبة أرباح مقابل نقرات مرتفع. يمكنك مشاهدة أفضل الدول الاجنبية و العربية من ناحية سعر نقرة جوجل ادسنس Adsense
  6. عليك بإنشاء انطباع مستخدم جيد، حتى يتمكن الزائر من قضاء المزيد من الوقت على موقع الويب الخاص بك.
  7. اربط المنشورات ذات الصلة في كل مقالة لزيادة مشاهدات الصفحة لكل زائر.

التسويق بالعمولة

يعد التسويق بالعمولة طريقة رائعة لاستثمار مدونتك. حيث تقوم بترويج روابط لمنتج أو خدمة في مدونتك، فعند إجراء عملية شراء من خلال الرابط الخاص بك، ستحصل على نسبة معينة من العمولة، وتسمى عملية تسويق المنتجات والخدمات، هذا هو معنى التسويق بالعمولة.

لكسب دخل من التسويق بالعمولة، يجب عليك الترويج للمنتجات أو الخدمات المتعلقة بالنيتش الذي تعمل فيه، فإذا كان تخصصك متعلق بالكتب، فعليك أن تسجل نفسك في العديد من البرامج التابعة للمكتبات.

الشيء الجيد في التسويق بالعمولة هو فترة صلاحية ملفات تعريف الارتباط. إذا كانت هناك فترة 90 يومًا لملفات تعريف الارتباط، فيمكن للزائر شراء المنتج أو الخدمة خلال فترة 90 يومًا. لذلك، سيكون لديك عمولة مضمونة. أيضًا، ستحصل على أموال مقابل كل من يشتري من خلال الرابط الخاص بك بغض النظر عن المنتج / الخدمة المرتبطة.

أتمني أن يكون هذا المقال مفيدًا لك وإنه حرك فيك الرغبة في البدء في مشروع إنشاء مدونة مجانية وربح المال من خلال التدوين دون استثمار، وأرجو منك مشاركتنا تعليقاتك و ملاحظاتك.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-